القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الدولة العثمانية


الدولة العثمانية


كانت الإمبراطورية العثمانية واحدة من أقوى وأطول الخطوط في تاريخ العالم. حكمت هذه القوة العظمى التي يديرها الإسلام مناطق هائلة من الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وشمال أفريقيا لأكثر من 600 عام. 

سلاطين الدولة العثمانية


تم منح الرئيس الرئيسي ، المعروف باسم السلطان ، سلطة سياسية صارمة عليا على أقربائه. في حين أن الغربيين الغربيين ، في معظمهم ، اعتبروهم خطرًا ، فإن العديد من طلاب التاريخ ينظرون إلى الإمبراطورية العثمانية على أنها منبع لسلامة الأرض الاستثنائية والأمن ، تمامًا مثل الإنجازات المهمة في التعبير عن التجربة الإنسانية والعلوم والدين والثقافة .

صعود الإمبراطورية العثمانية بحلول عام 1517 ، جلب طفل بايزيد ، سليم الأول ، سوريا والجزيرة العربية وفلسطين ومصر تحت السيطرة العثمانية.

وصلت الإمبراطورية العثمانية إلى قمتها في مكان ما في نطاق 1520 و 1566 ، خلال حكم سليمان القانوني. تم تحديد هذه الفترة من خلال التأثير المذهل والصحة والثروات.

قام سليمان بعمل ترتيب موحد للقانون ودعا أنواع مختلفة من التعبيرات والكتابة. اعتبر العديد من المسلمين أن سليمان رائد صارم كحاكم سياسي.


عثمان الأول ، رائد العشائر التركية في الأناضول ، أسس الدولة العثمانية حوالي عام 1299. تم الحصول على عبارة "مسند قدم" من اسم عثمان ، الذي كان "عثمان" باللغة العربية.

شكل الأتراك العثمانيون حكومة مناسبة ووسعوا منطقتهم تحت سلطة عثمان الأول ، وأورهان ، ومراد الأول ، وبيزيد الأول.

فتح القسطنطينية


في عام 1453 ، قاد محمد الثاني الفاتح الأتراك العثمانيين في السيطرة على المدينة القديمة في القسطنطينية ، عاصمة الإمبراطورية البيزنطية. أغلق هذا حكم الألف سنة من الإمبراطورية البيزنطية.

بعد فتح القسطنطينية أعاد الحاكم محمد تسمية مدينة إسطنبول وجعلها العاصمة الجديدة للإمبراطورية العثمانية. تحولت اسطنبول إلى تركيز عالمي سائد للتبادل والثقافة. بعدها تم انشاء النشيد الوطني العثماني، عرف العثمانيون بإنجازاتهم في الصنعة والعلوم والأدوية. تم النظر إلى اسطنبول والمجتمعات الحضرية الهامة الأخرى في جميع أنحاء المجال كنقاط مركز مبدعة ، كما اخترعو علاجاً للـ الإلتهاب الكلوي ، خاصة خلال حكم سليمان القانوني.

العلوم والإختراعات العثمانية بعد فتح القسطنطينية


ربما كانت أكثر أنواع الصنعة شهرة تشمل الخط والرسم والآية والآداب في العصور القديمة والمواد وأغطية الأرضيات والنسيج وإنتاج الفخار والموسيقى.

كما تتميز هندسة مسند القدمين بطريقة حياة الوقت. تم تطوير المساجد والمنشآت المفتوحة خلال هذه الفترة.

كان العلم يعتبر مجالًا هامًا للدراسة. تعلم العثمانيون وتدربوا على العلوم المدفوعة وعلوم الفضاء والنظرية وعلوم المواد والجيولوجيا والعلوم.

يتفق معظم الباحثين على أن الحكام العثمانيين الأتراك كانوا متساهلين مع الأديان المختلفة ومتنافسين في العلم.

تم فرز الأفراد الذين لم يكونوا مسلمين وفقًا لإطار الدخن ، وهي بنية شبكة أعطت مجموعات الأقلية قدرًا مقيدًا من القدرة على التحكم في تعهداتها بينما كانت لا تزال تحت المستوى العثماني. استقر عدد قليل من الدخن الواجبات ، بينما تم استبعاد الآخرين.

سقطوط الإمبراطورية العثمانية


ابتداءً من القرن السابع عشر الميلادي ، بدأت الإمبراطورية العثمانية تفقد هيمنتها المالية والعسكرية على أوروبا.

في هذا الوقت ، عززت أوروبا بسرعة مع عصر النهضة وبداية الثورة الصناعية. المكونات المختلفة ، على سبيل المثال ، ضعف السلطة والتعامل مع التبادل من الأمريكتين والهند ، دفعت إلى إضعاف المجال.

في عام 1683 ، تم سحق الأتراك العثمانيين في معركة فيينا. وزاد سوء الحظ هذا من حالة انصهارهم السابقة. متى سقطت الإمبراطورية العثمانية؟

في بداية الحرب العالمية الأولى ، كانت الإمبراطورية العثمانية في تلك المرحلة من الاضمحلال. دخلت القوات المسلحة العثمانية الحرب في عام 1914 على القوى المركزية (عد ألمانيا والنمسا والمجر) وتم سحقها في أكتوبر 1918.

بعد هدنة مودروس ، تم فصل معظم المجالات العثمانية بين بريطانيا وفرنسا واليونان وروسيا.

انتهى المجال العثماني رسميًا في عام 1922 عندما تم التخلص من لقب السلطان العثماني. أعلنت تركيا جمهورية في 29 أكتوبر 1923 ، عندما أسس مسؤول عسكري مصطفى كمال أتاتورك (1881-1938) جمهورية تركيا المستقلة. شغل في تلك المرحلة منصب أول رئيس لتركيا من عام 1923 حتى زواله في عام 1938 ، وقام بتنفيذ التغييرات التي سرعان ما علمت الدولة وغربت البلاد.

شاهد أيضا: الشيخ إبراهيم بن حمد الشثري | السيرة الذاتية

author-img
مدونة أوس تيشور هي مدونة إخبارية تقنية ثقافية تعليمية , ننشر كل جديد بالترند العالمي واخبار التكنلوجيا، مهمتنا نشر الوعي والإرشاد لجميع شباب الوطن العربي فيما يخص التكنلوجيا والتقنية والبرمجة، تم تأسيس هذه المدونة على يد المدون "أوس عاشور تيشور" مع مساعدة من خبراء سيو Seo مختصين بالبرمجة الحديثة والحصرية.
محتويات المقالة